علاج مشكلات النوم | النوم العميق

كتب بواسطه maha أخر تحديث فى 2020/05/15 00:14



القهوه ومشكلات النوم

إذا كنت من محبي القهوة وتشرب الكثير منها فهي تحتوي علي الكافيين وهذا سبب رئيسي يجعلك غير قادر على النوم ليلا لكن لا تنسي أن الشاي يحتوي على الكافيين أيضا وهناك منبهات أخرى تحتوي على الكافيين كالشوكولاته التي اذا كنت تتناول الكثير منها فإنها ستمنعك من النوم أيضا . 

التمرينات المكثفة ومشكلات النوم

 التمرينات الرياضية اذا كنت تفرط في التمرين و تخلد للنوم تشعر بأن معدل نبضك عال جدا وبإمكانك أن تسمع دقات قلبك علي الوساده داخل اذنك فهذا يدل علي انك تفرط في التمرين وهذه مشكله سهل حلها وعليك فقط التخفيف من التمرين او المشي لمسافات طويلة وننصح بشكل كبير ممن يعانون من مشاكل النوم المشي لمسافات طويلة مساءا إن أمكنك ذلك فهو تمرين مخفض للتوتر ويوفر الكثير من الاكسجين ومفيد جدا للغده الكظريه خصوصا إذا كنت تجلس أمام الحاسوب طيلة النهار .

تأثير ضغط الدم علي النوم

ارتفاع نسبة PH في الجسم وهي الحموضة فعندما يستهلك الجسم كمية كبيرة من خل التفاح ذلك جدير بأن يرفع نسبة حموضة الجسم ويرفع معدل نبضك ويمنعك من النوم .

نقص معدل البوتاسيوم والنوم

نقص البوتاسيوم يمنعك من النوم حيث ان هذا المركب يعتبر مهدئ فسيولوجي للاعصاب أي أنه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي ويبقى معدل نبضات القلب منخفضا وعند هبوط معدل البوتاسيوم لديك يرتفع معدل نبضات القلب أو عند استهلاك الكثير من الكربوهيدرات المكررة التي تقوم بإخراج البوتاسيوم .

تأثير الكربوهيدرات على النوم

إستهلاك للكربوهيدرات والسكريات في وقت مبكر من النوم فستشتهي في المساء تناول الكربوهيدرات وعلى الأغلب ستستلم لذلك وهذا في الغالب سيمنعك من النوم خلال الليل ، والحصول على نوم هادئ عليك بتناول المعادن الأساسية اللازمة لذلك مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وهي موجودة في الخضروات الورقية والسلطه الخضراء لذلك عليك تناول من 7 الي 10 كوب من السلطه في اليوم الواحد .

الفوسفور وأثره على النوم

الفوسفور الموجود في اللحوم والأسماك والبيض يعتبر مسرعا للجهاز العصبي والتي بدوره يمنع الاستمتاع بنوم هادئ .

تأثير الدهون على النوم

تناول الدهون بنسبة كبير في وقت متأخر من الليل سيعمل ذلك علي تهيج المرارة والتأثير على الهضم وبالتالي تمنعك من النوم .

تأثير الأجهزة الكهربائية على النوم

وجود جهاز بالقرب من راسك اثناء النوم يدعي ( EMF ) وهو حقل كهرومغناطيسي يطلق ترددات تدخل وتؤثر على النوم كذلك النوم في الظلام يحفز إطلاق هرمون الميلاتونين وهو هرمون النمو فإذا كانت الغرفة مضاءه أو كنت تشاهد التلفاز سيمنعك ايضا من النوم فحاول أن تحصل على إضاءة خافته فإن ذلك يساعد على الاسترخاء والنوم .

أثر التنفس ووضع النوم على النوم العميق

 إن حاولت بالتركيز على ايقاع تنفسك بأن تبطئ الشهيق إلى 5 ثوان ثم 5 ثوان أخرى من الزفير فإن هذا يقوم على تهدئ الجهاز العصبي لان عند دخولك مرحلة من التوتر فإنك ستتنفس بطريقة متسارعة والتي تمنعك من الحصول على نوم عميق وكذلك النوم على الجانب الايمن لان الكبد موجود على الجانب الايمن والقلب في الجانب الأيسر فإذا استلقيت علي الجانب الأيمن فإن القلب سيصبح فوق الكبد ولكن اذا استلقيت على الجانب الأيسر وكان الكبد خاصتك به كثير من الدهون سيضغط هذا على القلب ويجعل النوم غير مريحة .

الوقت المثالي للنوم

حاول ان تستعد للنوم في الساعة العاشرة والنصف مساءا وهذا يعتمد على الساعة البيولوجية أو الموجات الهرمونية فإذا تخطيت هذا الوقت ستجد صعوبة في النوم لانك تخطيت موجه النوم وعليك أن تنتظر الوقت الملائم مره أخرى كي تخلد للنوم .

التشنجات العضلية والنوم

بعض الناس تعاني من التشنجات العضلية التي تخرجها من نومها العميق ويرجع ذلك إلى فقر الجسم للبوتاسيوم والمغنسيوم وكذلك ماء البحر والحل هنا بسيط وهو أن تشرب ماء المخلل للتخلص من تلك التشنجات .

مشاكل المعدة وتأثيرها على النوم

وإذا كان لديك حالة تسمى "سيبو" وهذه الحالة تسمي النمو المفرط لبكتريا الأمعاء الذي بدوره يسبب الانتفاخات والتي تبقيك مستيقظا طوال الليل وعليك هنا بالتأكد من استطاعتك لهضم السلطات الخضراء وليست هذه فقط بل كل انواع الطعام الحساسه إليه معدتك فعليك علاج هذا بأن تتناول كمية صغيرة منها .

أثر التوتر على النوم

التدليك يساعدك على التخلص من التوتر العصبي إذا كنت تعاني من فرط نشاط في الغدة الكظرية وهذه الغدة ليست واحدة بل غدتان موجودتان أعلى الكلي يساعد على تنظيم التوتر ، ويمكن لأي عضو في الجسم به أي اضطراب او خلل يمنعك من الخلود للنوم لذلك عليك بالفحص الشامل لكل اجهزة جسمك حتى تتاكد من صحتك وصحة نومك و استرخائك ومنعك من التوتر ، كما ان هناك بعض الناس يخلدون الى النوم ولكن رأسهم وتفكيرهم لا ينام فيمكن أن يكون بسبب اصابه قديمه في الرأس او أنك تلقيت اخبار سيئة أو كنت على خلاف مع شريك حياتك كل هذه الأسباب تدخلك الى حالة التوتر التي تمنعك من النوم العميق فقبل الدخول إلى مرحلة النوم عليك إيجاد حل لمشكلاتك .

إضراب "هرمون الكورتيزول" وأثره على النوم

إذا كنت من الناس الذين يعانون من استيقاظهم من النوم الساعة الثانية فجرا فأنت على الأغلب تعاني من خلل في الكظريتين لان في هذه الساعه بالتحديد يصل "هرمون الكورتيزول" إلى أدنى معدلاتها وعلوه في ساعات أخرى أثناء النهار فإذا كنت تعاني من توتر شديد فعلي الأغلب سيرتفع "هرمون الكورتيزول" والتي سيوقظك في الساعه الثانيه فجرا ، والحل لهذه المتلازمة هو تناول فيتامين B1 والتوقف عن تناول السكريات .

التوقف عن التمارين وأثرها على النوم

إذا كنت شخصا رياضيا في السابق وكنت تتمرن بشكل كثيف ولكن توقفت عن ذلك فالذي يحدث هو أن "الماينوكوندريا" أي وضع الطاقة في الخلية تطورت اكثر عن مثيلاتها عند باقي الأشخاص العاديين لانها تخزن الكثير من الطاقة والحل هنا عدم التوقف عن التمارين لأن هذا يستنزف الطاقة المخزنة فإذا كنت تجلس امام الكمبيوتر بعدما توقفت عن التمارين ثم تريد الخلود للنوم مع كل هذه الطاقة المخزنة ستمنعك هذه الطاقة من النوم والحل هنا هو النهوض من النوم والقيام ببعض التمارين .

امتلاء المثانة وأثرها على النوم

إذا كانت المثانة هي سبب استيقاظك من النوم فهناك عدة أسباب فغالبا ما يكون بسبب مقاومة الجسم للانسولين وهذه الحاله تظهر قبل الإصابة بمرض السكري لأن مرضى السكري يعطشون كثيرا ويتبولون كثيرا والحل هنا هو تتبع حمية الكيتو الصحة والصيام المتقطع .

البروستاتا وامتلاء المثانة

أما إذا كان هناك تضخم في البروستاتا التي تمنع المثانة من الاحتفاظ بالبول فان افضل ما يمكن القيام به هو الابتعاد عن منتجات الألبان ( الحليب - الزبدة - القشطة - الجبن ) وذلك لفترة من الزمن ستقل من تضخم البروستاتا .

سن اليأس وارتفاع هرمون الاستروجين

إما ان وصلت لسن اليأس للنساء وهرمون الاستروجين بدأ في الانخفاض وهرمون البروجسترون ينخفض بشكل اكبر مسبب إعطاء قراءة نسبة عالية من الاستروجين حتى لو كان منخفضا فهناك حساس صغير داخل المثانة مفترض انه مغطي بالاستروجين فإن فقد الاستروجين يسبب الاحساس بالحاجة الى التبول مرارا وهناك علاج لهذه المسألة هي مادة "البروجسترون" يتم استعماله على هيئة دهان يدهن بيها الفخذين وهذا يساعد على علاج تلك الحالة .

 

800 مشاهدة
  • شارك المقالة