فيروس كورونا الجديد

كتب بواسطه maha أخر تحديث فى 2020/03/20 03:08



متي وأين ظهر فيروس كورونا

  • ظهر فيروس الكورونا من قبل في بعض الدول ، بداية ظهوره في عام 2003 ويسمي (sars) ومفهومه مرض إلتهاب رئوي شديد وظهر مرة أخرى في عام  2012 ويسمي (mers) ومفهومه مرض إلتهاب رئوي شديد يصيب دول الشرق الأوسط وانتشر بشدة في دولة السعودية وما ظهر مؤخرا يسمي (ncov) ومفهومه فيروس كورونا الجديد .
  • ظهرت أول حالة لفيروس كورونا في 31 ديسمبر 2019 حيث بدأ ظهوره في دولة الصين وتحديدا من مدينة ووهان عاصمة ولاية هوبي الموبؤة بالمرض حيث تم التأكيد ان الفيروس نقطة انتشاره من منطقة سوق السمك الموجود في هوبي
  • وتم غلق هذا السوق نهائيا وتطهيره من الفيروس ولكن لم يتم السيطرة على الفيروس وتم انتشاره بالفعل داخل الصين حيث يعد كورونا من الفيروسات المعدية شديدة الخطورة والانتشار .
  • وفي 7 يناير 2020 أكدت الحكومة الصينية وجود الفيروس على المستوى العالمي لأخذ الاحتياطات اللازمة تجاهه

محاولات السيطره علي مرض فيروس كورونا

  • انتشر الفيروس في كافة ارجاء العالم حيث لم تستطع الصين السيطرة على وضع الفيروس من الداخل وطول فترة حضانة الفيروس حتى يتم اكتشافه وسرعة انتشاره لهذا السبب وبسبب الرحلات من داخل وخارج الصين انتشر الفيروس بشكل كبير وسريع جدا .
  • اغلب الدول اتخذت قرارات سريعة في أخذ الاحتياطات اللازمة حيث تم الكشف على الوافدين من جميع الدول على حالات الكورونا وحجزها في مداخل الدول قبل انتشار الوباء بداخلها وأغلب البلاد القريبة من مكان انتشار الوباء تم اغلاق حدودها بالكامل لحين زوال المرض ، ولكن هل في مقدار الدول النامية فعل ذلك ؟
  • من الطبيعي سيطرة المرض على الاقتصاد في كل دول العالم حيث توقف العمل والتجارة والصناعة وكل سبل المعيشة داخل دولة الصين وتم إعلان حالة الطوارئ بها ومحاولة عدم خروج المواطنين من منازلهم وارسال لهم كافة التحذيرات تجاه هذا
  • رغم هذا لم يتم السيطرة علي المرض حيث ان كل الاحتياطات المتخذة لا تعدو أن تكون احتياطات لتضييق النطاق من انتشار الفيروس فقط مما ادي الي ارتفاع نسبة حالات الإصابة بشكل كبير في أيام معدودة وبالتالي ارتفاع نسبة الوفيات بشكل سريع .

أعراض مرض فيروس الكورونا

الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب رئوي و إسهال و إعياء عام و جفاف الحلق ، وما زالت الأعراض غير محددة فليس كل المصابين بالمرض حاملين لنفس الأعراض .

الوقاية من مرض فيروس كورونا

تقوية جهاز المناعة الخاص بالشخص السليم بأخذ كل الفيتامينات الطبيعية الموجودة في الطعام .

ابتعد عن أماكن الزحام والتجمعات وعدم مخالطة المصابين بأعراض الفيروس 

ويفضل ارتداء ماسكات الانف والفم وعدم المصافحة أو ملامسة الاسطح والادوات الخاصة بشخص مريض .

النظافة الشخصية وتعقيم اليدين من أهم الوسائل التي تحميك من الإصابة بأي من الفيروسات .

702 مشاهدة
  • شارك المقالة