أسباب وجع الركبة

كتب بواسطه maha أخر تحديث فى 2020/05/10 16:27



آلام الركبة

يعد وجع الركبة من أكثر المشاكل الذي يعاني منها معظم الناس حيث انه غير محدد بعمر معين ويمكن أن يظهر بشكل مفاجئ او تدريجي ، السمنة هي أحد الأسباب الرئيسية لوجع الركبة كذلك ممارسة أحد التمارين الرياضية والألعاب قد تتسبب في آلام الركبة ويمكن علاج اوجاع الركبة عن طريق الراحة للمنطقه المصابه والاهتمام بها وكذلك أخذ بعض الأدوية والمسكنات وايضا وضع المشادات التي تلطف من تفاقم الألم بها.

أنواع إصابة الركبة

  1. إصابة الرباط الصليبي حيث ترتبط الركبه بعده اربطه منها امامي وخلفي ووسط وتحدث اصابة الركبة بضربه مباشرة او عند لاعبي الكرة عند الإلتفات المفاجئ للركبة حيث يحدث تمزق في أحد هذه الأربطة سواء كان بسيط او جسيم واغلب هذه الإصابات تكون في الأربطة الأمامية .
  2. إصابة الغضروف الهلالي ويحدث عند اصابة الركبة بضربه مباشرة أو عند لاعبي الكرة عند الإلتفات المفاجئ للركبة حيث يحدث تمزق في الغضروف الهلالي وعدم علاج هذه الإصابة يؤدي إلى تفاقمها في المستقبل.
  3. هنا اصابات اخرى تحدث عند الأطفال بسبب استخدامهم المتهالك على ركبتهم وتكرر الوقوع والزحف على الركبة وهو ما يسمى داء أوسغود شلاتر ومنطقته بالتحديد في المنطقة التي تصل عظمة الساق بعظمة رأس الركبة مما يؤدي إلى وجود التهاب في الرباط الرضفي.
  4. أما اصابة الخلع الرضفي فهي عبارة عن انفصال رأس الركبة عن قصبة الساق وغالبا تكون مصحوبه هذه الإصابة بألم شديد اذا تم تحريك الساق.
  5. إصابة التجويف الكيسي وتتضمن الإصابة إلتهاب هذا الكيس والأعراض المصاحبة للإلتهاب هي التيبس والاحمرار ودفء مكان الإصابه وهذا الكيس يمنع الاحتكاك بين الأوتار والأربطة والعظام.
  6. كما يحدث عند القيام بالألعاب الرياضية كالركض وشيل الأوزان الثقيلة وغير إصابه شد الوتر والتي يمكن أن ينجم عنها قطع الوتر.
2 ألف مشاهدة
  • شارك المقالة