donate

أسباب تنميل الأطراف

كتب بواسطه maha أخر تحديث فى 2020/05/11 11:05



التنميل في الأطراف

يحدث التنميل بسبب شئ طارئ علي الأعصاب سواء ضغط او تشنج او تلف ويحدث ذلك بنسب كبيرة في الأطراف وأصحاب مرض السكري أكثر عرضة لتنميل الأطراف ويمكن للتنميل ان يكون له اسباب أخري كالاتي :

  1. أخذ أوضاع خاطئة : يمكن للأوضاع الخاطئة التي تتخذها من جسمك الي تنميل أحد أعضاء الجسم كالجلوس ووضع قدم فوق قدم أو لبس الملابس الضيقة التي تؤدي الي عدم وصول الدم في مجرى الطرف وايضا النوم بشكل مستمر على طرف محدد لا يتم تغييره.
  2. التعرض للإصابات : حيث يمكن فيِ حالِة التعرض لأذى اي من أطراف الجسم سواء بالوقوع او الخبط او الشد والجذب  إلى التنميل بسبب هذه الإصابة.
  3. نقص معدل الفيتامينات في الجسم : وجود نقص في أي من مغذيات الجسم يؤدي بالضرورة إلى وجود علامات تظهر على الشخص لتنذرة إلى هذا النقص وتعويضه قبل الدخول إلى مرحلة خطيرة لا يمكن علاجها فيظهر هذا النقص على هيئه تنميل جزء من أجزاء الجسم.
  4. إدمان الكحوليات : من الأعراض المصاحبة لشرب الكثير من الكحوليات هي تلف بعض الأعصاب في الجسم والتي تؤدي الي حدوث بعض من التنميل في مختلف مناطق الجسم.
  5. انحباس الأعصاب : وهي متلازمة لها كثير من الاصطلاحات ويختلف مصطلح بمختلف مكان التنميل وعادت يكون التلف خاص بالاعصاب.
  6. أحد أمراض الجسم : من الممكن أن يكون أمراض الكبد والدم والالتهابات ومشاكل الهرمونات والاورام من الأسباب الأساسية لوجود التنميل في أحد مناطق الجسم.
  7. كثرة السموم : يمكن ان تكون هذه السموم بسبب عادات خاطئه مثل الوجبات السريعه والمشروبات الغازية أو الكحولية او ان تكون ادويه كيميائيه يتناولها المريض بشكل كبير مما تؤدي الي وجود هذا التنميل.
  8. لدغات الحشرات : تعرض الشخص للدغات احد الحشرات يؤدي الي وجود تنميل في مكان اللدغة الي جانب الانتفاخات والإحمرار.
  9. مرض وراثي : بعض الأمراض الوراثية تحدث يمكن ان تكون هي السبب الحقيقي لإصابة الشخص بتنميل في أحد أطراف جسم.

علاجات بسيطة لتنميل أطراف الجسم

الراحه الجسديه والتدليك والنوم الجيد و الكمادات الساخنة وممارسة الألعاب الرياضية والابتعاد عن الكحوليات من أهم العلاجات البسيطة داخل المنزل للبعد عن الإصابة بتنميل أي جزء في الجسم .

اعراض تحتاج إلى مراجعة الطبيب

في حالة زيادة نوبات التنميل ومصاحبته اعراض اخرى مثل الدوخة والوخز الجلدي أو الشد العضلي او التبول اللا إرادي فيرجى مراجعة الطبيب تحسبنا لعدم تفاقم الحالة.

3 ألف مشاهدة
  • شارك المقالة